اجتماع الأمانة العامة بتاريخ 05/04/2021

اجتمعت الأمانة العامة لمؤتمر المعارضة السورية من أجل الحل السياسي (القاهرة) بحضور 29 من أعضائها وغياب 12 بعذر وتفويض.

تناول المجتمعون حالة الإحباط السياسية والشعبية مع تعثر العملية السياسية والمماطلات في نشاط اللجنة الدستورية والمواقف الرد فعلية المشككة بقيمة وإمكانية نجاح حل سياسي عادل ومقبول من أغلبية السوريين وفق قرارات الأمم المتحدة وبالتعاون مع فريقها والدول الأعضاء في المؤتمر الدولي من أجل سوريا (فيينا)، وضرورة الاستنفار الثقافي والسياسي والمدني للحؤول دون العودة إلى أوهام الخيارات العسكرية أو تلك التي تؤدي إلى زيادة تفتيت وتقسيم اللحمة المجتمعية ووحدة الأراضي السورية، وذلك بالتعاون مع كل الوطنيين الديمقراطيين الحريصين على دولة مواطنة تضع حدا لمآسي الفساد والاستبداد والعنف.

ناقش المجتمعون نشاط لجنة مؤتمر القاهرة في الأشهر الثلاثة الأخيرة واستعرض مندوبو المكاتب الإعلامية والتواصل والعلاقات الدولية والموارد والتنظيم والمرأة وحقوق الإنسان ووحدة الدراسات ما قاموا به من نشاطات ووافقت الأمانة العامة على المقترحات المقدمة للمرحلة المقبلة وبشكل خاص عملية الإغناء الثقافي والمعرفي لموقع المؤتمر والقيام بالاتصالات الضرورية سورياً وعربياً ودولياً لمتابعة الأوضاع السورية وآفاق العمل الوطني في الفترة القادمة.

أقر المجتمعون برنامج عمل وحدة الدراسات لتنظيم ثلاث ندوات للتأهيل العالي بالاشتراك مع مراكز أبحاث مختصة وكوادر سورية  في شهر رمضان تتناول:

  • موضوع الهوية، السيادة والعقد الاجتماعي
  • التفاوض ووسائل الخروج من حالة الاستعصاء في التجربة السورية
  • تدهور الوضع الاقتصادي والمعاشي والعقوبات

أقر الاجتماع “اللائحة التنظيمية المؤقتة”, كما تقدم أمين السر باقتراح زيادة عدد أعضاء لجنة مؤتمر القاهرة للأشهر الستة القادمة ليشمل 15 كادرا فيما يضمن مشاركة نسائية وشبابية وازنة, وقد وافق على المقترح أغلبية 27 مشاركاً.

وبذلك تتكون لجنة مؤتمر القاهرة من السيدات والسادة : أبجر مالول، أحمد جباوي، جمال سليمان، جولييت كورية، خالد المحاميد، حسان فرج، قاسم الخطيب، رواد بلان، شروق أبو زيدان، صالح النبواني، فاطمة شربا، مالك الحافظ، مرام داؤد، هدى المصري، هيثم مناع.

ووفق اللائحة التنظيمية الجديدة، تعتبر الأمانة العامة جسما أساسياً يغذي مختلف المكاتب والنشاطات، ويجتمع بشكل شهري. في حين تنسق لجنة مؤتمر القاهرة العمل والنشاط بين مختلف المكاتب وتجتمع إسبوعياً.

من الجدير بالذكر، أن أكثر من ثمانين مناضلا ومناضلة ممن شاركوا في مؤتمر القاهرة أو يتبنون مخرجاته يتابعون عملية البناء الهيكلي ويشاركون، تنظيمياً أو ثقافياً في مسيرة النهوض بالحل السياسي بالتعاون مع كل القوى الوطنية الديمقراطية في البلاد.

تقرر عقد الاجتماع القادم للأمانة العامة في يوم الإثنين الواقع في 3/5/2021